| الخمار والنقاب والحجاب | |
|
+7سراب طال السهر مخاوى الهم بسمة الم شمس الغروب سوسو الـ خ ــطيرهـ دموع القمر 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
دموع القمر نائب المديرالعام
عدد الرسائل : 2813 العمر : 45 الموقع : http://dana75.malware-site.www/ العمل/الترفيه : اعمل فى منتداى الغالى المزاج : زهور الداليا : الهوايه : علم الدوله : نقاط : 61784 تاريخ التسجيل : 09/11/2007
| موضوع: الخمار والنقاب والحجاب الجمعة فبراير 29, 2008 1:51 pm | |
| رايت جدلا وتساؤلا بالمنتدى ورغبة فى بيان الفارق اللغوى بين الخمار والنقاب والحجاب وكذلك مدى شرعية استخدام اى منهم فلنعرض بفضل الله اولا هذة الفتوى
السؤال : نرجو تحديد معاني هذه الألفاظ وهي الخمار والنقاب والحجاب؟
الجواب :
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
من القواعد العلمية ما يُعرف بتحديد المفاهيم، أو تصوُّر الموضوع تصوُّرًا صحيحًا حتى يُمكن الحكم عليه، فلابد من معرفة معاني الخمار والنقاب والحجاب قبل الحكْم عليها.
1 ـ الخمار:هو واحد الخُمُر التي جاءت في قوله تعالى ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) ( النور: 31 )، وهو ما يُغطَّي به الرأس بأيّ شكْل من الأشكال كالطرحة والشال وما يُعرف بالإيشارب، ويُقال في ذلك: اختمرت المرأة وتخمَّرت، وهي حسَنة الخِمْرَة.
2 ـ النقاب:هو ما تضعُه المرأة على وجهها لستره، ويُسمَّى أيضًا " البُرقُع " أو " النَّصِيف " وهو معروف من زمن قديم عند اليهود كما في سفر التكوين " إصحاح: 24" أن "رُفْقة " رفعت عينيها فرأت إسحاق، فنزلت عن الجَمَل وقالت للعبْد: مَن هذا الرجل الماشي في الحقل للِقَائي؟ فقال: هو سيِّدي، فأخذت البرقع وتغطَّت، كما كان معروفًا عند العرب قبل الإسلام، وسُمي باللثام، كما يُسمى بالخمار أيضًا. قال النابغة الذبياني يصف " المتجرِّدة " امرأة النعمان ابن المنذر لمَّا سقط برقعها وهي مارَّة على مجلس الرجال: سقط النَّصيف ولم تُرِدْ إسْقاطَه فتناولتْه واتَّقَتْنا باليد.
3 ـ الحجاب:في اللغة هو السَّاتر كما قال تعالى ( وإذَا سَأَلْتُمُوهُنّ َ مَتَاعًا فَاسْألُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ) (سورة الأحزاب: 53 ) وكما قال ( فاتَّخذتْ مِنْ دُونِهم حِجَابًا ) ( سورة مريم: 17 ). ويُراد به في الشَّرع ما يَمنع الفتنة بين الجنسين، ويتحقَّق ذلك بسَتْر العوْرة والغَضِّ من البصر، ومنع الخُلْوة والكلام اللَّيِّن واللَّمس.
فالحجاب أعم من الخمار ومن النقاب، وهما من مقوِّماته التي تتحقَّق بها حكمةُ التَّشريع وهي منع الفتنة بين الرجال والنساء، أو تنْظيمها ليؤدِّي كل من الجنسين رسالته في هذا الوجود.
المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر
ونكمل بهذة الفتوى
السؤال : أنا سيدة متزوجة أرتدي الخمار، وزوجي يريد مني أن أرتدي النقاب، ولكنه يترك لي الحرية الكاملة في ارتدائه، وأنا لا أرغب في ذلك فهل يكفي أن أرتدي الخمار أو لابد من النقاب؟ أرجو الإفادة؟
الجواب :
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فإن النقاب أمر مختلف في حكمه بين الفقهاء ، ولا يحق للمنتقبة أن تأخذ على المختمرة (التي تستر جميع جسدها عدا الوجه والكفين )،ولا تصفها بالتساهل والتسيب ، كما لايصح من المختمرة أن تتهم المنتقبة بالتشدد والتعنت ،بل الواجب على الجميع أن يعشن في جو من التآلف والتحاب والجميع على الصواب إن شاء الله والعبرة بعد الالتزام بالنقاب أو الخمار أن يتحول هذا اللباس إلى منهج حياة يظهر في أخلاقنا ومعاملاتنا .
بالنظر في مسيرة التشريع الإسلامي وما نزل من القرآن الكريم وما جاء في السنة المطهرة في هذا الموضوع يتبين الآتي: 1- كان السفور من شأن الجاهلية واستمر هذا إلى أن نزلت آية الأحزاب في العام الخامس الهجري وفيها قول الله تعالى: "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن، ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما "، وإدناء الجلابيب معناه أن تغطي المرأة وجهها وصدرها ولا تترك إلا مكان النظر بعينيها، قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة" وبعد غزوة " بني المصطلق " وفي العام السادس نزلت آية النور وفيها قول الله تعالى: "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها"، يقول ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: "ما ظهر منها الوجه والكفان والخاتم " .
2- وما كان لحبر الأمة أن يتناقض مع نفسه، فقال هذا أولا في الآية الأولى فهذا هو ما نطقت به كلماتها، وقال ما قال في الآية الثانية فهذا تدرج في التشريع، ويبقى الأول وهو النقاب لمن رغبت وسمحت لها ظروفها بذلك ، وهو شيء طيب تحمد عليه، ويكون الثاني وهو ستر الجسد كله عدا الوجه والكفين هو الذي استقر عليه التشريع الإسلامي وهو الواجب على كل مسلمة.
3- ليس من خُلق الإسلام أن يعيب أحد الفريقين على الآخر، فمن أخذت بالعزيمة وارتدت النقاب فهذا أمر تستحق عليه الثناء ولها الأجر، ومن أخذت الرخصة فكشفت عن وجهها وكفيها فلا حرج عليها،ولكن إذا أبدت المرأة عن وجهها وكفيها فالواجب ألا تتزين بزينة تلفت إليها الأنظار، بما جرت عليه عادة بعض النساء المحجبات من استعمال المساحيق والأصباغ فهذا لم يرد في دين الله، فاختاري لنفسك ما تحبين ولا تثريب عليك في اختيار الخمار أو النقاب والله يوفقك وإيانا لما يحبه ويرضاه . والله أعلم.
المفتى : الدكتور عبد الفتاح عاشور، الأستاذ بجامعة الأزهر
ونختتم بهذة الفتوى
السؤال : ما هو حكم الحجاب ،وما هي أوصافه؟
الجواب :
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد المجتمع الإسلامي مجتمع يقوم - بعد الإيمان بالله واليوم الآخر- على رعاية الفضيلة والعفاف والتصون في العلاقة بين الرجل والمرأة، ومقاومة الإباحية والتحلل والانطلاق وراء الشهوات . وقد قام التشريع الإسلامي في هذا الجانب على سد الذرائع إلى الفساد، وإغلاق الأبواب التي تهب منها رياح الفتنة كالخلوة والتبرج، كما قام على اليسر ودفع الحرج والعنت بإباحة ما لا بد من إباحته استجابة لضرورات الحياة، وحاجات التعامل بين الناس كإبداء الزينة الظاهرة للمرأة. مع أمر الرجال والنساء جميعا بالغض من الأبصار، وحفظ الفروج: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم، ويحفظوا فروجهم، ذلك أزكى لهم) (وقل للمؤمنات أن يغضضن من أبصارهن، ويحفظن فروجهن، ولا يبدين من زينتهن إلا ما ظهر منها، وليضربن بخمرهن على جيوبهن.) .
وقد روى المفسرون عن ابن عباس في قوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) ، قال: الكف والخاتم والوجه، وعن ابن عمر: الوجه والكفان، وعن أنس: الكف والخاتم، قال ابن حزم: وكل هذا عنهم في غاية الصحة، وكذلك عن عائشة وغيرها من التابعين. وتبعا للاختلاف في تفسير (ما ظهر منها) اختلف الأئمة في تحديد عورة المرأة اختلافا حكاه الشوكاني في "نيل الأوطار"، فمنهم من قال: جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين، وإلى ذلك ذهب الهادي والقاسم في أحد أقواله، وأبو حنيفة في إحدى الروايتين عنه، ومالك. ومنهم من قال: ما عدا الوجه والكفين والقدمين والخلخال. وإلى ذلك ذهب القاسم في قول، وأبو حنيفة في رواية عنه، والثوري، وأبو العباس. وقيل: بل جميعها إلا الوجه، وإليه ذهب أحمد بن حنبل وداود.
الوجه ليس بعور: ولم يقل أحد بأن الوجه عورة إلا في رواية عن أحمد -وهو غير المعروف عنه- وإلا ما ذهب إليه بعض الشافعية. والذي تدل عليه النصوص والآثار، أن الوجه والكفين ليسا بعورة، وهو ما روي عن ابن عباس وابن عمر وغيرهما من الصحابة والتابعين والأئمة، واستدل ابن حزم -وهو ظاهري يتمسك بحرفية النصوص- بقوله تعالى: (وليضربن بخمرهن) على إباحة كشف الوجه، حيث أمر بضرب الخمر على الجيوب لا على الوجوه، كما استدل بحديث البخاري عن ابن عباس أنه شهد العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه عليه السلام خطب بعد أن صلى، ثم أتى النساء، ومعه بلال، فوعظهن وذكرهن وأمرهن أن يتصدقن. قال: فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه -أي المال- في ثوب بلال. قال: فهذا ابن عباس بحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى أيديهن، فصح أن اليد من المرأة ليست بعورة.
وروى الشيخان وأصحاب السنن عن ابن عباس، أن امرأة من خثعم، استفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، والفضل ابن العباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الحديث: أن الفضل إلى الشق الآخر، وفي بعض ألفاظ الحديث "فلوى صلى الله عليه وسلم عنق الفضل، فقال العباس: يا رسول الله لم لويت عنق ابن عمك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "أرأيت شابا وشابة، فلم آمن الشيطان عليهما" وفي رواية: " فلم آمن عليهما الفتنة " .
وقد استنبط بعض المحدثين والفقهاء من هذا الحديث: جواز النظر عند أمن الفتنة حيث لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم المرأة بتغطية وجهها، ولو كان وجهها مغطى، ما عرف ابن عباس أحسناء هي أم شوهاء، وقالوا: لو لم يفهم العباس أن النظر جائز ما سأل النبي صلى الله عليه وسلم ولو لم يكن فهمه صحيحا ما أقره النبي عليه.
وهذا بعد نزول آية الحجاب قطعا، لأنه في حجة الوداع سنة عشر، والآية نزلت سنة خمس.
وبناء على ما سبق يكون اللباس الشرعي هو الذي يجمع الأوصاف التالية: ـ أولا: أن يغطي جميع الجسم عدا ما استثناه القرآن الكريم في قوله (إلا ما ظهر منها) وأرجح الأقوال في تفسير ذلك أنه الوجه والكفان -كما سبق ذكره -.
ثانيا: ألا يشف الثوب ويصف ما تحته. وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من أهل النار نساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها. ومعنى "كاسيات عاريات" أن ثيابهن لا تؤدي وظيفة الستر، فتصف ما تحتها لرقتها وشفافيتها. دخلت نسوة من بني تميم على عائشة رضي الله عنها وعليهن ثياب رقاق فقالت عائشة: "إن كنتن مؤمنات، فليس هذا بثياب المؤمنات". وأدخلت عليها عروس عليها خمار رقيق، شفاف فقالت: "لم تؤمن بسورة النور امرأة تلبس هذا" فكيف لو رأت عائشة ثياب هذا العصر التي كأنها مصنوعة من زجاج؟.
ثالثا: ألا يحدد أجزاء الجسم ويبرز مفاتنه، وإن لم يكن رقيقا شفافا. فإن الثياب التي ترمينا بها حضارة الغرب، قد تكون غير شفافة، ولكنها تحدد أجزاء الجسم، ومفاتنه، فيصبح كل جزء من أجزاء الجسم محددا بطريقة مثيرة للغرائز الدنيا، وهذا أيضا شيء محظور وممنوع، وهو -كما قلت- صنع مصممي الأزياء اليهود العالميين الذين يحركون الناس كالدمى من وراء هذه الأمور كلها. فلابسات هذا النوع من الثياب "كاسيات عاريات".. يدخلن في الوعيد الذي جاء في هذا الحديث… وهذه الثياب أشد إغراء وفتنة من الثياب الرقيقة الشفافة.
رابعا: ألا يكون لباسا يختص به الرجال: فالمعروف أن للرجال ملابس خاصة وللنساء ملابس خاصة أيضا.. فإذا كان الرجل معتادا أن يلبس لباسا معينا، بحيث يعرف أن هذا اللباس هو لباس رجل… فليس للمرأة أن ترتدي مثل هذا اللباس، لأنه يحرم عليها… حيث لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال… فلا يجوز للمرأة أن تتشبه بالرجل ولا للرجل أن يتشبه بالمرأة، لأن هذا عدوان على الفطرة… فالله عز وجل خلق الذكر والأنثى، والرجل والمرأة، وميز كلا منهما بتركيب عضوي غير تركيب الآخر، وجعل لكل منهما وظيفة في الحياة، وليس هذا التميز عبثا، ولكن لحكمة، فلا يجوز أن نخالف هذه الحكمة ونعدو على الفطرة التي فطر الله الناس عليها، ونحاول أن نجعل من أحد الصنفين ما لم يخلق له وما لم يعد له بطبيعته وفطرته… فالرجل حين يتشبه بالمرأة لن يكون امرأة، ولكنه لن يصبح رجلا لذلك.. فهو يفقد الرجولة، ولن يصل إلى الأنوثة، والمرأة التي تتشبه بالرجل، لن تكون رجلا ولن تصبح امرأة كما ينبغي أن تكون النساء. فالأولى أن يقف كل من الجنسين عند حده، وعند وظيفته التي فطره الله عليها.
هذا هو الواجب، ما عدا هذه الأمور، يكون هذا الزي زيا غير شرعي وغير معترف به… ولو أن الناس عقلوا وأنصفوا والتزموا الحدود الشرعية لأراحوا واستراحوا ولكن النساء -مع الأسف- فتن بهذا البدع الذي يسمى "الموضة" وفتن الرجال أو ضعفوا أو أصبحوا لا رأي لهم، وبعد أن كان الرجال قوامين على النساء أصبح الحال وكأن النساء هن القوامات على الرجال… وذلك شر وفتنة من فتن العصر… أن لا يستطيع الرجل أن يقول لزوجته… قفي عند حدك… بل لا يستطيع أن يقول ذلك لابنته… لا يستطيع أن يلزم ابنته الأدب والحشمة… ولا أن يقول لها شيئا من ذلك… ضعف الرجال… لضعف الدين… وضعف اليقين… وضعف الإيمان.
والواجب أن يسترجل الرجل، أن يعود إلى رجولته، فإن لم يكن إيمان، فرجولته يا قوم… لا بد من هذا… ولا بد أن نقاوم هذا الزحف… وهذا التيار..
ومن فضل الله أن هناك مسلمين ومسلمات، يقفون صامدين أمام هذا الغزو الزاحف، يلتزمون آداب الإسلام في اللباس والحشمة ويستمسكون بدينهم… وبتعاليمه القويمة… سائلين الله عز وجل أن يكثر هؤلاء ويزدادوا، ليكونوا قدوات صالحة في مجتمعاتهم، ورمزا حيا لآداب الإسلام وأخلاقه ومعاملاته.
عادة الحجاب : أما الغلو في حجب النساء عامة الذي عرف في بعض البيئات والعصور الإسلامية، فهو من التقاليد التي استحدثها الناس احتياطا منهم، وسدا للذريعة في رأيهم، وليس مما أمر به الإسلام. فقد أجمع المسلمون على شرعية صلاة النساء في المساجد مكشوفات الوجوه والكفين -على أن تكون صفوفهن خلف الرجال، وعلى جواز حضورهن مجالس العلم.
كما عرف من تاريخ الغزوات والسير أن النساء كن يسافرن مع الرجال إلى ساحات الجهاد والمعارك، يخدمن الجرحى، ويسقينهم الماء، وقد رووا أن نساء الصحابة كن يساعدن الرجال في معركة "اليرموك ".
كما أجمعوا على أن للنساء المحرمات في الحج والعمرة كشف وجوههن في الطواف والسعي والوقوف بعرفة ورمي الجمار وغيرها، بل ذهب الجمهور إلى تحريم تغطية الوجه -ببرقع ونحوه- على المحرمة لحديث البخاري وغيره: "لا تتنقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين " ومن الفتاوى السديدة ما أفتى به ابن عقيل الفقيه الحنبلي ردا على سؤال وجه إليه عن كشف المرأة وجهها في الإحرام -مع كثرة الفساد اليوم-: أهو أولى أم التغطية فأجاب: بأن الكشف شعار إحرامها، ورفع حكم ثبت شرعا بحوادث البدع لا يجوز، لأنه يكون نسخا بالحوادث، ويفضي إلى رفع الشرع رأسا. وليس ببدع أن يأمرها الشرع بالكشف، ويأمر الرجل بالغض، ليكون أعظم للابتلاء، كما قرب الصيد إلى الأيدي في الإحرام ونهى عنه. اهـ. نقله ابن القيم في بدائع الفوائد. والله أعلم . المفتى : الدكتور يوسف القرضاوي
(أشهد ان لا اله الا الله ........ واشهد ان محمد رسول الله ) سبحــــــــــــ ـــــ ــان الله وبحمـــده ..... سبحــــــــــــ ـــــ ـــان الله العظــــيم وصــــــــلى الله علـــــى نبينا محمــــد وعلى آله وصحــــــــبه أجمعين | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: الخمار والنقاب والحجاب السبت مارس 01, 2008 6:04 am | |
| جزاكى الله خيرا دانة >>>>>>>> دائما جديدك رائع |
|
| |
سوسو الـ خ ــطيرهـ مشرف ذهبى متميز
عدد الرسائل : 3373 العمر : 31 الموقع : دًٍمًيَ يَرٌٍوٍحٍّ هٍَدًٍرٌٍ لعًٍيَوٍنْ فْلسٌِِّطُْيَنْ آلحٍّبٌَِيَبٌَِة : المهنه : علم الدوله : نقاط : 59425 تاريخ التسجيل : 13/02/2008
| |
| |
شمس الغروب مشرف
عدد الرسائل : 345 المزاج : روقان : نقاط : 58893 تاريخ التسجيل : 02/04/2008
| موضوع: رد: الخمار والنقاب والحجاب الإثنين أبريل 14, 2008 7:55 am | |
| جزاك الله الف الف خير يارب وتسلم ايدك | |
|
| |
بسمة الم عضوة متميزة النشاط
عدد الرسائل : 287 العمر : 33 : المهنه : الهوايه : علم الدوله : نقاط : 59570 تاريخ التسجيل : 25/01/2008
| موضوع: رد: الخمار والنقاب والحجاب الخميس مايو 08, 2008 9:53 am | |
| دانه
الموضوع رائع بجد و مهم
و هوا كمان يثير جدل واسع بين الناس
مشكوره اختي | |
|
| |
مخاوى الهم ميراوى جديد
عدد الرسائل : 4 : نقاط : 59640 تاريخ التسجيل : 18/01/2008
| موضوع: رد: الخمار والنقاب والحجاب الخميس مايو 08, 2008 2:43 pm | |
| | |
|
| |
طال السهر ميراوى فعال
عدد الرسائل : 37 العمر : 40 : نقاط : 58430 تاريخ التسجيل : 18/05/2008
| موضوع: رد: الخمار والنقاب والحجاب الإثنين يونيو 16, 2008 5:47 pm | |
| جــــــــزاكــــــى الله خيـــــــــر اختى فى الله
:وووووووو: | |
|
| |
سراب مشرف عام المنتدى
عدد الرسائل : 323 العمر : 41 : نقاط : 58190 تاريخ التسجيل : 10/06/2008
| موضوع: رد: الخمار والنقاب والحجاب الثلاثاء يونيو 17, 2008 10:24 pm | |
| | |
|
| |
احلى عيون ميراوى متوج
عدد الرسائل : 2295 العمر : 32 : نقاط : 58320 تاريخ التسجيل : 29/05/2008
| موضوع: رد: الخمار والنقاب والحجاب الإثنين يوليو 07, 2008 4:10 am | |
| | |
|
| |
مشاعر مشرف
عدد الرسائل : 1884 العمر : 33 العمل/الترفيه : مبسوطة المزاج : مفرفشة ورايقة : المهنه : الهوايه : علم الدوله : نقاط : 57935 تاريخ التسجيل : 09/07/2008
| موضوع: رد: الخمار والنقاب والحجاب الجمعة يوليو 11, 2008 7:01 am | |
| | |
|
| |
@@DeDo@@ ميراوى متوج
عدد الرسائل : 1600 العمر : 34 المزاج : فايق ورايق ومفرفش : نقاط : 58120 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: الخمار والنقاب والحجاب الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:36 am | |
| يسلموا يا دانه على الموضوع المهم للغايه
والله يعطيكي الف الف عافية
تقبلي مروووري
| |
|
| |
دموع القمر نائب المديرالعام
عدد الرسائل : 2813 العمر : 45 الموقع : http://dana75.malware-site.www/ العمل/الترفيه : اعمل فى منتداى الغالى المزاج : زهور الداليا : الهوايه : علم الدوله : نقاط : 61784 تاريخ التسجيل : 09/11/2007
| موضوع: رد: الخمار والنقاب والحجاب الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 12:30 pm | |
| اشكر مرورك ديدوووو على صفحتى المتواضعه
| |
|
| |
دانه الدنيا المشرفه العامه
عدد الرسائل : 3651 العمر : 34 الموقع : عاودني الشوق ** لان اكتب الشعر في سطوره * * قصةعلى صفحاته ميــــــــــــــــــرووكـــــــــــــــــــــوول منتدى الرائع ** اقول لك بوركت ابداع هو بوحك ** فأنثر نغماتك لنطرب على الحانك** منتدانا ميرووكوول العمل/الترفيه : جامعة المزاج : رومانسية كتير : المهنه : الهوايه : علم الدوله : نقاط : 60156 تاريخ التسجيل : 18/08/2008
| موضوع: رد: الخمار والنقاب والحجاب الجمعة سبتمبر 19, 2008 6:32 pm | |
| شكرا دانة على طرحك الحلو موضوع شيق ومهم في حياة المراة تسلمي بجد انتي روعة موضوعك اجتماعي بالخصوص يهم ك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ل المجتمعات العربية والمسلمة تقبلي مرورى لك احلى تحية | |
|
| |
دموع القمر نائب المديرالعام
عدد الرسائل : 2813 العمر : 45 الموقع : http://dana75.malware-site.www/ العمل/الترفيه : اعمل فى منتداى الغالى المزاج : زهور الداليا : الهوايه : علم الدوله : نقاط : 61784 تاريخ التسجيل : 09/11/2007
| موضوع: رد: الخمار والنقاب والحجاب الإثنين نوفمبر 16, 2009 4:23 am | |
| | |
|
| |
| الخمار والنقاب والحجاب | |
|