منتدى ميروو كوول
اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر انت غير مسجل فى منتديات ميروو كوول اضغط زر التسجيل لشاهد كل ما هو رائع
منتدى ميروو كوول
اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر انت غير مسجل فى منتديات ميروو كوول اضغط زر التسجيل لشاهد كل ما هو رائع
منتدى ميروو كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ميروو كوول


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موسوعة الصحابه رضوان الله عليه ..

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خايفه من المجهول
ميراوى فضى
ميراوى فضى
خايفه من المجهول


انثى
العذراء
الثور
عدد الرسائل : 393
العمر : 38
العمل/الترفيه : طالبه مع وقف التنفيذ..
المزاج : رايقه عالاخر
  : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Fp_0310
المهنه : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Studen10
الهوايه : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Travel10
علم الدوله : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Female56
نقاط : 56393
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الصحابه رضوان الله عليه ..   موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 11:17 pm


[size=24]موسوعة الصحابة (رضوان الله عليهم)

--------------------------------------------------------------------------------


من هم الصحابة (رضوان الله عليهم)؟



رجال ونساء عظام من صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- حملوا معه الأمانة ... و بذلوا كل غالي و نفيـس من أجل إعلاء كلمـة الحـق هل تعلم أن عـدد مَنْ شهِـد حجة الوداع مع رسول الله -صلى الله عليه وسلـم- قد تجاوز المائـة ألف غير الذيـن لم يشاركوا منهـم ؟!!000
هـؤلاء الذين هـدى الله فبهُداهُـم اقتده



سنتناول في هذا الموضوع الصحابة والصحابيات(رضوان الله عليهم) فيما يلي :-
1- من هو؟
2- إسلامه
3- جهاده
4- منزلته من الرسول
5- وفاته

وأمور أخري يتميز بها بعض الصحابة (رضوان الله عليهم) عن غيرهم

وسنتناول أيضا ما يخص حياتهم من أشياء أخري
وسيكون ترتيب أساميهم أبجدياً



تعريف الصُّحْبَة000

‏الصحبة في اللغة ‏ ‏ الملازمة والمرافقة‏ والمعاشرة ، يقال ‏ ‏ صحبه يصحبه صحبة ، وصحابة بالفتح وبالكسر ‏ ‏ عاشره ورافقه ولازمه ، وفي حديث قيلة ‏ ‏ خرجت أبتغي الصحابة إلى رسول -الله صلى الله عليه وسلم- ، هذا مطلق الصحبة لغة000

الصَّاحِب المرافق ومالك الشيء و القائم على الشيء ، ويطلق على من اعتنق مذهباً أو رأياً فيقال أصحاب أبي حنيفة وأصحاب الشافعي000
الصَّاحِبَة الزوجة ، قال تعالى ( وأنَّهُ تَعَالى جَدُّ رَبِّنا ما اتَّخَذَ صَاحِبَةً ولا وَلداً )000000

الصَّحَابِيّ من لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- مؤناً به ومات على الإسلام ، وجمعها صحابة000



***************

ما تثبت به الصُّحْبَة000

‏‏اختلف أهل العلم فيما تثبت به الصحبة ‏، وفي مستحق اسم الصحبة ‏، قال بعضهم ‏ ‏(‏ إن الصحابي من لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- مؤمنا به ‏، ومات على الإسلام )000وقال ابن حجر العسقلاني ‏ (‏ هذا أصح ما وقفت عليه في ذلك ‏)000
‏فيدخل فيمن لقيه ‏ ‏ من طالت مجالسته له ‏، ومن قصرت ‏، ومن روى عنه ‏، ومن لم يرو عنه ‏، ومن غزا معه ‏، ومن لم يغز معه ‏، ومن رآه رؤية ولو من بعيد ‏، ومن لم يره لعارض كالعمى000 ‏

ويخرج بقيد الإيمان ‏ ‏ من لقيه كافرا وإن أسلم فيما بعد ‏، إن لم يجتمع به مرة أخرى بعد الإيمان000
كما يخرج بقيد الموت على الإيمان ‏ ‏ من ارتد عن الإسلام بعد صحبة النبـي -صلى اللـه عليه وسلم- ومات على الردة فلا يعد صحابيا000
وهل يشترط التمييز عند الرؤية ‏؟‏000
‏منهم من اشترط ذلك ومنهم من لم يشترط التمييز000

وقال بعضهم ‏ ‏ لا يستحق اسم الصحبة ‏,‏ ولا يعد في الصحابة إلا من أقام مع النبي -صلى الله عليه وسلم- سنة فصاعدا ‏، أو غزا معه غزوة فصاعدا ‏، حكي هذا عن سعيد بن المسيب ‏، وقال ابن الصلاح ‏ ‏ هذا إن صح ‏ ‏ طريقة الأصوليين000

وقيل ‏ ‏ يشترط في صحة الصحبة ‏ ‏ طول الاجتماع والرواية عنه معا ‏، وقيل ‏ ‏ يشترط أحدهما ‏، وقيل ‏ ‏ يشترط الغزو معه ‏، أو مضي سنة على الاجتماع ‏، وقال أصحاب هذا القول ‏ ‏ لأن لصحبة النبي صلى الله عليه وسلم شرفا عظيما لا ينال إلا باجتماع طويل يظهر فيه الخلق المطبوع عليه الشخص ‏كالغزو المشتمل على السفر الذي هو قطعة من العذاب ‏، والسنة المشتملة على الفصول الأربعة التي يختلف فيها المزاج000



***************

طرق إثبات الصحبة000

‏‏‏1‏‏ ‏-‏ منها ‏ ‏ التواتر بأنه صحابي000
‏2‏ ‏‏‏-‏ ثم الاستفاضة والشهرة القاصرة عن التواتر000 ‏
‎‏ 3 ‏- ثم بأن يـروى عـن أحـد من الصحابـة أن فلانا له صحبـة ، أو عن أحد التابعين بناء على قبول التزكية عن واحد000
‏‏‏4‏ ‏-‏ ثم بأن يقول هو إذا كان ثابت العدالة والمعاصرة ‏ أنا صحابي000 أما الشرط الأول ‏ ‏ وهو العدالة فجزم به الآمدي وغيره ‏،‏ لأن قوله ‏ ‏ أنا صحابي ، قبل ثبوت عدالته يلزم من قبول قوله ‏ ‏ إثبات عدالته ‏,‏ لأن الصحابة كلهم عدول فيصير بمنزلة قول القائل ‏ ‏ أنا عدل000وذلك لا يقبل000
‏وأما الشرط الثاني ‏ ‏ وهو المعاصرة فيعتبر بمضي مائة سنة وعشر سنين من هجرة النبـي -صلى اللـه عليه وسلم- ‏لقوله -صلى اللـه عليه وسلم- في آخر عمره لأصحابه ‏ ‏( أرأيتكم ليلتكم هذه ‏؟‏ فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد ‏)000وزاد مسلم من حديث جابر ‏ ‏( أن ذلك كان قبل موته -صلى الله عليه وسلم- بشهر )000



***************

عدالة من ثبتت صحبته000‏

‏‏‏اتفق أهل السنة ‏على أن جميع الصحابة عدول ‏، ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة000 وهذه الخصيصة للصحابة بأسرهم ‏، ولا يسأل عن عدالة أحد منهم ‏، بل ذلك أمر مفروغ منه ‏، لكونهم على الإطلاق معدلين بتعديل الله لهم وإخباره عن طهارتهم ‏، واختياره لهم بنصوص القرآن

قال تعالى ‏ ‏( كُنْتُمْ خَيْرَ أمَّةٍ أخْرِجَت للنّاس ‏)000
‏واتفق المفسرون على أن الآية واردة في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-000

قال تعالى ( وَكَذلِك جَعَلنَاكُم أمَّةً وَسَطا لِتَكُونوا شُهَدَاء عَلى النّاسِ ‏)000
وقال تعالى ‏ ‏ (‏ مُحَمّدٌ رَسُولُ اللّهِ والذين مَعْهُ أشِدّاءٌ على الكُفّارِ ‏)000
وفي نصوص السنة الشاهدة بذلك كثرة ‏، منها 000
حديث ‏أبي سعيد المتفق على صحته ‏ ‏ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ‏ ‏( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي ‏بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ‏ولا نصيفه ‏)000
‏وقال -صلى الله عليه وسلم- ‏ ‏(‏ الله ، الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي ‏، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ‏، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ‏، ومن آذاهم فقد أذاني ‏، ومن أذاني فقد أذى الله ‏،‏ ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه )000

‏قال ابن الصلاح ‏ ‏( ثم إن الأمة مجمعة على تعديل جميع الصحابة ‏، ومن لابس الفتن منهم فكذلك ‏، بإجماع العلماء الذين يعتد بهم في الإجماع ‏، إحسانا للظن بهم ‏،‏ ونظرا إلى ما تمهد لهم من المآثر ‏، وكأن الله سبحانه وتعالى أتاح الإجماع على ذلك لكونهم نقلة الشريعة ‏،‏ وجميع ما ذكرنا يقتضي القطع بتعديلهم ‏، ولا يحتاجون مع تعديل الله ورسوله لهم إلى تعديل أحد من الناس ‏000

ونقل ابن حجر عن الخطيب في ‏"‏ الكفاية ‏"‏ أنه لو لم يرد من الله ورسوله فيهم شيء مما ذكرناه لأوجبت الحال التي كانوا عليها من الهجرة ‏، والجهاد ‏، ونصرة الإسلام ‏، وبذل المهج والأموال ‏، وقتل الآباء ‏، والأبناء ‏، والمناصحة في الدين ‏، وقوة الإيمان واليقين ‏ ‏ القطع بتعديلهم ‏، والاعتقاد بنزاهتهم ‏،‏ وأنهم كافة أفضل من جميع الخالفين بعدهم والمعدلين الذين يجيئون من بعدهم ‏)000

ثم قال ‏ (‏ هذا مذهب كافة العلماء ‏،‏ ومن يعتمد قوله ‏،‏ وروى بسنده إلى أبي زرعة الرازي قال ‏ ‏(‏ إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاعلم أنه زنديق ‏)000‏ذلك أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حق ‏،‏ والقرآن حق ‏،‏ وما جاء به حق ‏،‏ وإنما أدى إلينا ذلك كله الصحابة ‏، وهؤلاء يريدون أن يجرحوا شهودنا ‏، ليبطلوا الكتاب والسنة ‏، والجرح بهم أولى ‏، وهم زنادقة )000



***************

إنكار صحبة من ثبتت صحبته بنص القرآن

‏ اتفق الفقهاء على تكفير من أنكر صحبة أبي بكر ‏-رضي الله عنه‏-‏ لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ‏، لما فيه من تكذيب قوله تعالى 000

بسم الله الرحمن الرحيم ‏ ‏( إذْ يَقُول لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إنّ اللّهَ مَعَنَا ‏)000
‏ واختلفوا في تكفير من أنكر صحبة غيره من الخلفاء الراشدين ، كعمر ‏،‏ وعثمان ‏،‏ وعلي ‏-‏رضي الله عنهم‏-000فنص الشافعية ‏على أن من أنكر صحبة سائر الصحابة غير أبي بكر لا يكفر بهذا الإنكار‏ ، وهو مفهوم مذهب المالكية ‏، وهو مقتضى قول الحنفية ‏، وقال الحنابلة ‏ ‏ يكفر لتكذيبه النبي -صلى الله عليه وسلم-‏ ولأنه يعرفها العام والخاص وانعقد الإجماع على ذلك فنافي صحبة أحدهم أو كلهم مكذب للنبي -صلى الله عليه وسلم-000



***************

سب الصحابة

‏‏من سب الصحابة أو واحدا منهم ، فإن نسب إليهم ما لا يقدح في عدالتهم ‏أو في دينهم بأن يصف بعضهم ببخل‏ أو جبن أو قلة علم أو عدم الزهد ‏ونحو ذلك ‏، فلا يكفر باتفاق الفقهاء ، ولكنه يستحق التأديب000

‏أما إن رماهم بما يقدح في دينهم أو عدالتهم كقذفهم ‏ ‏ فقد اتفق الفقهاء على تكفير من قذف الصديقة بنت الصديق عائشة ‏-‏رضي الله عنهما- زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- بما برأها الله منه ، لأنه مكذب لنص القرآن000

‏أما بقية الصحابة فقد اختلفوا في تكفير من سبهم ‏، فقال الجمهور ‏ ‏ لا يكفر بسب أحد الصحابة ‏، ولو عائشة بغير ما برأها الله منه ويكفر بتكفير جميع الصحابة ، أو القول بأن الصحابة ارتدوا جميعا بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو أنهم فسقوا ‏، لأن ذلك تكذيب لما نص عليه القرآن في غير موضع من الرضا عنهم ‏،‏ والثناء عليهم ‏،‏ وأن مضمون هذه المقالة ‏ ‏ أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فسقة ‏، وأن هذه الأمة التي هي خير أمة أخرجت ‏، وخيرها القرن الأول كان عامتهم كفارا أو فساقا ‏، ومضمون هذا ‏ ‏ أن هذه الأمة شر الأمم ‏،‏ وأن سابقيها هم أشرارها ‏، وكفر من يقول هذا مما علم من الدين بالضرورة 000

‏وجاء في فتاوى قاضي خان ‏ ‏ يجب إكفار من كفر عثمان ، أو عليا ‏، أو طلحة ‏،‏ أو عائشة ‏، وكذا من يسب الشيخين أو يلعنهما000


*********
***[/size]***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو الـ خ ــطيرهـ
مشرف ذهبى متميز
مشرف ذهبى متميز
سوسو الـ خ ــطيرهـ


انثى
الاسد
القرد
عدد الرسائل : 3373
العمر : 31
الموقع : دًٍمًيَ يَرٌٍوٍحٍّ هٍَدًٍرٌٍ لعًٍيَوٍنْ فْلسٌِِّطُْيَنْ آلحٍّبٌَِيَبٌَِة
  : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Fp_0310
المهنه : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Studen10
علم الدوله : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Female56
نقاط : 59235
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصحابه رضوان الله عليه ..   موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Emptyالخميس ديسمبر 18, 2008 4:44 am

تسلمي اختي على موضوعك الاكثر من رائع

وجزاكي الله كل خير

لكي حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة شوق
ميراوى متوج
ميراوى متوج
همسة شوق


انثى
السمك
الديك
عدد الرسائل : 1101
العمر : 31
الموقع : غرفتى
العمل/الترفيه : فى منتدانا الغالى
المزاج : ولا احلا من هيك
  : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Fp_0310
المهنه : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Studen10
الهوايه : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Writin10
علم الدوله : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Female56
نقاط : 57793
تاريخ التسجيل : 28/07/2008

موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصحابه رضوان الله عليه ..   موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Emptyالسبت فبراير 28, 2009 3:59 am

يسلمووووو

الايادى خيتوووو

شكرا على الموضوع الاكثر من رائع

جزاكى ربى الف خير

تقبلى مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SSsooOSweeT
اشراف ملكى
اشراف ملكى
SSsooOSweeT


انثى
العذراء
التِنِّين
عدد الرسائل : 2400
العمر : 35
العمل/الترفيه : الجامعه هيه حياتي
المزاج : FIRST THINGS FIRST
  : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Fp_0310
المهنه : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Collec10
الهوايه : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Painti10
علم الدوله : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Female62
نقاط : 59028
تاريخ التسجيل : 18/09/2008

موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصحابه رضوان الله عليه ..   موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Emptyالسبت فبراير 28, 2009 7:10 pm


رنــــا الغــــاليــة

جزاكــــي اللـــه كــــل خـــير

وسلمـــــتي من كــل شــر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دانه الدنيا
المشرفه العامه
المشرفه العامه
دانه الدنيا


انثى
القوس
الثعبان
عدد الرسائل : 3651
العمر : 34
الموقع : عاودني الشوق ** لان اكتب الشعر في سطوره * * قصةعلى صفحاته ميــــــــــــــــــرووكـــــــــــــــــــــوول منتدى الرائع ** اقول لك بوركت ابداع هو بوحك ** فأنثر نغماتك لنطرب على الحانك** منتدانا ميرووكوول
العمل/الترفيه : جامعة
المزاج : رومانسية كتير
  : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Fp_0310
المهنه : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Collec10
الهوايه : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Travel10
علم الدوله : موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Male_m12
نقاط : 59966
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصحابه رضوان الله عليه ..   موسوعة الصحابه رضوان الله عليه .. Emptyالسبت فبراير 28, 2009 9:00 pm

جزاكي الله خيرا اختي موضوع بيستاهل تشجيع

اتمنى لك الاستمرارية والدوام معنا

تحياتي اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الصحابه رضوان الله عليه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
» سجل دربنا يهديكك بحديث من احاديث رسولنا الكريم صبى الله عليه وسلم
» بمناسبه عيد المولد النبوي الشريف أثار اقدام الرسول صلى الله عليه وسلم
» أغاني راي للشاب رضوان.....بتعجبني شخصيا !
» صورة رجل مع ابنته ( الله يعافينا .. حسبنا الله ونعم الوكيل)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ميروو كوول :: المنتدى الاسلامى :: قسم قصص الانبياء-
انتقل الى: